القائمة الرئيسية

الصفحات

Google Gemini : نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً حتى الآن

أصبح سباق الشركات الكبرى على الذكاء الاصطناعي أكثر إثارة للدهشة، وأحدث مثال على ذلك، هو إعلان Google عن Gemini، نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الأكثر تقدماً حتى الآن والذي سيمثل المنافس الأكثر أهمية لـ GPT-4.

ما هو Google Gemini
Google Gemini : نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً حتى الآن.

تعد شركة جوجل من الشركات التكنولوجية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، ولا تزال تفاجئنا يوماً بعد يوم بتطوير الكثير من نمادج الذكاء الاصطناعي المتقدمة، فقد أعلنت Google يوم الأربعاء 6 ديسمبر عن إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد "جيميني" (Gemini). والذي يعتبر أحد المنافسين الرئيسيين لـ GPT-4، النموذج الأكثر كفاءة لـ OpenAI.

في هذه المقالة سنلقي نظرة سريعة عن نمودج الذكاء الاصطناعي "Google Gemini" الذي أنشأته شركة البحث العملاقة غوغل، وسنستكشف بعمق ما هو 
Gemini AI؟ وما هي مميزاته وأوجه الإختلاف بينه وبين Chatgpt.

ما هو Google Gemini؟

برنامج جوجل جيميني" (Google Gemini) هو أحدث وأكبر نموذج ذكاء اصطناعي طورته شركة Google ليكون المنافس الأول لـ Chat GPT-4، النموذج الخاص بـ OpenAI. يتميز نمودج Gemini بقدرته على فهم واستغلال ودمج أنواع مختلفة من المعلومات مثل النص أو الكود أو الصوت أو الصورة أو الفيديو. كما سيتم استخدامه أيضاً على جميع الوسائط، من مراكز البيانات إلى الأجهزة المحمولة".

مميزات نموذج الذكاء الاصطناعي Gemini

يعد Google Gemini إحدى التطورات الهامة في عالم نمادج الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث يتميز هذا النظام بميزات فريدة وقوية تجعله يبرز بين باقي برامج الدردشة الآلية وأنظمة الذكاء الاصطناعي. ومن ميزاته ما يلي:

  • يمكن لـ "جيميني" معالجة مجموعة من المدخلات المختلفة مثل النص والفيديو والصوت والصور.
  • لديه القدرة على توليد استجابات لكل من النصوص والرسومات.
  • يعد Gemini متعدد الوسائط. وهذا يعني أنه قادر على إنشاء نص وصور وصوت وإنشاء تعليمات برمجية بلغات مثل (Python وJava وC++ وGo).
  • يمكن لـ جيميني تلخيص المستندات وكتابة رموز البرمجة.
  • يمكن الإعتماد على Gemini لأداء مجموعة متنوعة من المهام، مثل الترجمة وإنشاء الصور وكتابة النصوص.

في الوقت الحالي، لا يزال Google AI Gemini قيد التجربة والتطوير، ورغم ذلك فإن لذيه قدرة على إحداث ثورة في الكثير من المجالات.

اصدارات برنامج Gemini

يشمل Gemini عدة فئات من الذكاء الاصطناعي منها:

  1. Gemini Ultra: هو الإصدار الأثر قدرة وكفاءة، وهو مصمم لتنفيذ المهام الضخمة والأكثر تعقيداً.
  2. Gemini Pro: هو إصدار متوسط تم تحسينه ​​لينجز مجموعة واسعة من المهام.
  3. Gemini Nano: الإصدار الأصغر والذي سيتم استخدامه للمهام التي تتم على الأجهزة المحمولة سواء الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية.

أوجه الإختلاف بين نمودج Gemini و ChatGPT؟

يعتبر نمودج Gemini أحدث نمادج الذكاء الاصطناعي الذي طورته غوغل، وهو يختلف مع نمودج ChatGPT في بعض النقاط الرئيسية، وهي كالتالي:

  • يعد نمودج Gemini النمودج الأكبر والأكثر قوة، وهو قابل للتكيف مع مجموعة متنوعة من المهام. عكس شات جي بي تي الذي يركز على النص فقط.
  • تم تدريب Gemini على التعامل مع مجموعة من المدخلات المختلفة مثل النص والفيديو والصوت والصور. في حين، يقتصر ChatGPT، حتى الآن، على معالجة النصوص ولديه قيود معينة فيما يتعلق بالاتصال بالإنترنت.

هل Gemini دقيق؟

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال بشكل صريح، Gemini مثل أي نموذج ذكاء اصطناعي لغوي، فهو عرضة لتقديم المعلومات الخاطئة. على الرغم من أن شركة غوغل لم تكشف عن أي بيانات محددة حول الجودة والدقة النسبية لـ Gemini، إلا أنه سيكون من المهم دائماً التحقق من المعلومات التي يقدمها هذا النموذج إلينا قبل نشرها في أي مكان. ومع ذلك، فإن أنظمة الذكاء الاصطناعي هذه ستستمر في التحديث والتطور إلى أن تصبح أكثر دقة بمرور الوقت.


الخلاصة
كانت هذه مراجعة سريعة لـ Gemini وهو أحدث نمادج الذكاء الاصطناعي الذي أطلقته Google مؤخراً والذي تقول أنه يتفوق على جميع منافسيه. ومن المتوقع أن يكون عام 2024 عاماً حاسماً للتقدم في نمادج اللغات واسعة النطاق.

وفي الأيام المقبلة، سيتم توضيح الكثير من التفاصيل الفنية لـ Gemini بشكل أكبر، مما سيوفر نظرة شاملة لقدراته وابتكاراته.