القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل المواقع العربية و الأجنبية لتعلم البرمجة من الصفر

طالما تبحث عن افضل مواقع لتعلم البرمجة. فإليك قائمة ممتازة من أفضل مواقع تعلم البرمجة العربية و الأجنبية الموثوقة والتي يمكن لأي مبتدئ في تعلم البرمجة الإعتماد عليها لتطوير مهاراته البرمجية.
مواقع عربية لتعلم البرمجة
افضل مواقع تعلم البرمجة

إذا كنت ترغب في تعلم البرمجة من الصفر، أو كنت تعرف الأساسيات وتريد تعلم المزيد من لغات البرمجة. فتابع القراءة، لأننا سنقدم لك دليل مهم يشمل أفضل مواقع عربية لتعلم البرمجة التي ستساعدك حتماً على تعلم العديد من لغات البرمجة بكل سهولة.

هذا المقال هو بمثابة دليل شامل حول مجال البرمجة وستجد فيه:
  • تعريف البرمجة والهدف من تعلمها.
  • افضل المواقع المجانية لتعلم البرمجة سواء مواقع عربية أو مواقع أجنبية.
  • أفضل منصات لتعلم البرمجة والتي توفر مجموعة كبيرة من الدروس التفاعلية حول البرمجة.
هذا المقال لأفضل المواقع لتعلم البرمجة هو مجرد جزء من سلسلة خاصة بكل ما يتعلق بالبرمجة. ابتداءاً من تعلم البرمجة وأهم مجالات البرمجة وكيفية الربح من البرمجة كل هذا وأكثر سنشرحه بالتفصيل على منصة "تطبيقات العرب".

تعد البرمجة واحدة من المجالات الأكثر طلباً في عصرنا الحالي لها الكثير من المميزات الكبرى لعل أبرزها ما يلي:
-
-
-

وانطلاقاً من هذه المميزات يجب عليك عزيزي المستخدم المحاولة في الإنخراط فيها وتعلمها، حيث إن تعلم البرمجة يفتح العديد من الفرص التي تتيح للمبرمجين والمطورين الجُدد الإستفادة منها.

وفي عصرنا الحالي أصبحت البرمجة تحضى باهتمام كبير وأكثر أهمية من أي وقت مضى. حيث أصبح العديد من المبرمجين خاصة المبتدئين يرغبون في تطوير مهاراتهم وتحسين قدراتهم في فهم الكود البرمجي بشكل فعال. ونظراً للطلب المتزايد على البرمجة، أصبحت مصادر تعلمها تتطور أيضاً، حيث نجد دورات لتعلم البرمجة على اليوتوب، وتطبيقات لتعلم البرمجة، التي تقدم لك أساسيات حول أي لغة تريد.

وهناك فئة كبيرة من المبتدئين يفضلون التعلم عبر مواقع الويب، وهو ما سنقدمه في هذا الدليل الشامل والذي نستعرض فيه افضل مواقع عربية و أجنبية لتعلم البرمجة من الصفر.

ما هي البرمجة؟

البرمجة واحدة من المجالات الأكثر طلباً في عصرنا الحالي، لا يوجد مجال بدون برمجة


أفضل المواقع لتعلم البرمجة

هناك الكثير من المواقع العربية والأجنبية على الانترنت، التي تقدم الكثير من الدروس المميزة حول البرمجة وأغلبها مجاني، وهذه أبرزها:

هو موقع عربي لتعلم البرمجة ، مميز ومناسب لكل شخص يرغب في تعلم البرمجة من الصفر، يوفر العديد من الدروس المجانية ذات جود عالية ومشروحة باللغة العربية،

تشمل الدروس لغات برمجية عدة منها:
لغة HTML و CSS ولغة PHP ولغة روبي و جافاسكريبت و Node.js.
بالإضافة إلى دروس حول منصة الووردبرس.
ما يجعل أكاديمية حسوب منصة ممتازة لتعلم البرمجة. وهو وجود مجتمع من خبراء البرمجة مما يساعد على الحصول على إجابات لتساؤلات المستخدمين حول المشاكل المتعلقة بالبرمجة.

موقع Udacity

يعتبر هذا الموقع واحد من أفضل المواقع التعليمية التي تستقطب الكثير من المستخدمين الراغبين في تعلم لغات البرمجة. لها الكثير من المميزات القوية التي تجعلها إحدى منصات تعلم البرمجة الأكثر موثوقية، ومن ميزاتها مايلي:

توفر الكثير من الكورسات حول البرمجة، فضلاً عن العديد من الكورسات التعليمية المتقدمة في عدة مجالات مثل مجال الذكاء الإصطناعي وعلم البيانات ومجال أمن المعلومات.. وذلك بالتعاون مع العديد من الشركات العملاقة مثل (جوجل وفيسبوك و أمازون وغيرها).

موقع Coursera

يُعد موقع كورسيرا من أشهر المواقع التي تقدم كورسات مجانية في علم البرمجة، كما أنها تتعاون باستمرار مع أكبر الجامعات العالمية وكبرى الشركات في مجال التكنولوجيا. وذلك بهدف تقديم محتوى تعليمي مُتقدم عبر الإنترنت منه المجاني والمدفوع.

كما أن معضم الكورسات التي يقدمها الموقع تكون من بداية تعلم أي مجال حتى مستوى الإحتراف، والأهم أنه يتيح لك الحصول على هذه الكورسات مجانًا أو بأسعار أقل.

تعلم البرمجة عبر اليوتوب

يعد يوتوب افضل موقع لتعلم البرمجة من البداية. إذا كنت جاداً ومتحمساً في أن تصبح مطوراً أو مبرمجاً، فيمكنك العثور على عدد لا نهائي من قنوات يوتوب لتعلم البرمجة بدون أن تملك أي خبرة مسبقة.
إن كنت تفضل التعلم الذاتي عبر مشاهدة الفيديوهات فإن Youtube هو المكان المثالي لك. ولكن تذكر أن تقوم دائماً بتطبيق ما تعلمته، واكتب الكود الخاص بك دون متابعة الفيديو، فذلك سيساعدك على تطوير مهاراتك البرمجية.

إذا كنت جديد ومبتدئ في مجال البرمجة، فأنصحك بالبدئ في تعلم لغة Python فهي سهلة نسبياً ومتعددة الإستخدامات وشائعة بشكل كبير.

موقع edX

موقع edx، تم تأسيسه من قبل جامعة هارفرد بالتعاوم مع معهد MIT. وذلك لتوفير كورسات تعليمية عالية الجودة مجانًا لكل الطلاب و المستخدمين على حدٍ سواء.

edx إنه واحداً من أبرز مواقع لتعلم البرمجة، فهو يقدم مجموعة شاملة من الكورسات الرائدة في البرمجة، والتي يتم تقديمها من قبل المحترفين في المجال.

موقع Codecademy

يعد Codecademy أحد المواقع المجانية التي يزورها العديد من المستخدمين الراغبين في تعلم البرمجة، فالموقع يقدم الكثير من المحتوى المجاني، في الحقيقة، لقد تعلم أكثر من 40 مليون شخص بالفعل كيفية البرمجة من خلال دراسة العديد من الدروس التفاعلية.

موقع Codeconquest

يعد موقع Codeconquest أحد المواقع الرائدة في تعلم البرمجة من الصفر، وهو مناسب للمبتدئين الراغبين في تعلم أساسيات لغات البرمجة، يقدم الموقع دروس ودورات تعليمية في مختلف لغات البرمجة الأكثر شيوعاً مثل:

HTML
CSS
JavaScript
PHP
Ruby
jQuery
MySQL
Swift
Python

إنه موقع أجنبي مميز يساعدك في تطوير مهاراتك البرمجية ويقدم دروس تفاعلية حول كيفية تعلم لغة برمجة محددة.

موقع W3Schools

يعتبر هذا الموقع واحد من أكثر منصات التعلم المجانية عبر الإنترنت شمولية لتعلم الكثير من لغات البرمجة. إنه بدون شكل أفضل موقع أجنبي لتعلم البرمجة للمبتدئين، له العديد من المميزات القوية من بينها:
  • معضم المحتويات المتوفرة في منصة W3Schools مجانية 100%.
  • يمكنك تعلم العديد من الغات البرمجية مثل Html و Css و JavaScript و Python و SQL والكثير من اللغات الأخرى.

موقع GitHub

يعد موقع GitHub واحد من أبرز المواقع الأجنبية لتعلم البرمجة حيث يزوره الكثير من المبرمجين، الموقع يتعاون فيه أكثر من 30 مليون مطورومبرمج، لبناء البرامج معاً ومراجعة التعليمات والأكواد البرمجية، وإدارة المشاريع.
الخاتمة
في الختام، نكون قد استغرضنا لكم أفضل المواقع لتعلم البرمجة مجانا بالعربية ، والتي تقدم مجموعة واسعة سواء من الدورات أو الدروس الخاصة بتعلم البرمجة للمبتدئين و المحترفين، ونامل ان يساعدك هذا الذليل على ان تخطو أولى خطواتك في تعلم البرمجة التي أصبحت من اساسيات العديد من المجالات.
قد يهمك أيضًا:
- أفضل تطبيقات تعلم لغات البرمجة للمبتدئين من الهاتف.

تعليقات

المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.